علاج خشونة الركبة – 01279206665

علاج خشونة الركبة

ان مشكلة خشونة الركبة تعتبر احدى المشكاكل التي يعاني منها الكثير ، نحن الآن في منشأتنا الطبية سنقدم لك أفضل طرق علاج خشونة الركبة و التي سترضي العديد من الأشخاص ، اننا نقدم لك أفضل الخبراء و الأطباء الأكفاء في مجال علاج خشونة الركبة ، ان علاج خشونة الركبة ستوفر عليك العديد من الجلسات التي تستخدم أسلوب العلاج الطبيعي ، و ستوفر لك العلاج النهائي و المتميز في مجال علاج خشونة الركبة ، سنقدم لك عزيزي القاريء العلاج الأمثل في مجال علاج خشونة الركبة

علاج خشونة مفصل الركبة

خشونة الركبة مرض ينتج عن تآكل الغضاريف الناعمة التى تغطي سطح المفصل و التى تساعد على نعومة الحركة. حيث يحدث ضعف فى تماسك هذه الغضاريف مما يؤدي الى تشقق سطحها ثم تتآكل تدريجيا الى أن يصبح سطح العظمة عاريا من الغضاريف التى تحميه. و يصاحب هذا التآكل إلتهاب فى الغشاء المبطن للمفصل (الغشاء السينوفي) المسئول عن إفراز السائل الذى يساعد على تزييت سطح المفصل و هذا الإلتهاب يؤدي الى حدوث إرتشاح (تجمع الماء) بالركبة

أسباب خشونة الركبة

• الوراثة: حيث أثبتت عدة دراسات وجود عوامل وراثيه تساعد على حدوث الخشونة
• الوزن الزائد: و هو من أهم العوامل التى تؤدي الى الخشونه فى مصر و العالم العربي و خصوصا فى السيدات. حيث أن الوزن الزائد يمثل حملا زائدا على سطح غضاريف المفصل
• تقوس الساقين: حيث يؤدي ذلك الى حدوث تحميل زائد على أجزاء محدده من المفصل
• العمر: تزداد الغضاريف ضعفا مع تقدم العمر
• جنس المريض: بعد سن الخمسين تزداد نسبة الإصابة بالخشونة فى السيدات أكثر من الرجال
• إصابات الركبة: حدوث إصابات بالركبة مثل الكسور و حدوث قطع بالأربطة أو الغضاريف الهلاليه يساعد على حدوث الخشونه
• الإجهاد المتكرر للركبة: مثل الإكثار من هبوط و صعود السلالم و الجلوس لفترات طويلة فى وضع القرفصاء
• الأمراض الروماتيزمية: مثل الروماتويد و النقرس تؤدي الى الخشونة فى الحالات المتأخرة

أعراض خشونة المفاصل

الألم: وهو الشكوى الأساسية و عادة ما يزداد تدريجيا مع تدهور المرض, و يكون أكثر مع المجهود مثل صعود السلالم. و من المهم تحديد سبب الألم بدقة لوصف العلاج المناسب له, فقد يكون الألم نتيجة أحد العوامل التالية
– إلتهاب الغشاء المبطن للمفصل – وجود قطع بالغضروف الهلالي
– إحتكاك العظام ببعضها – وجود الزوائد العظمية
تورم بالركبة: نتيجة التهاب الغشاء المبطن للمفصل و ووجود إرتشاح (مياه) بالركبة
نقص مدى حركة المفصل: بحيث يصبح المريض غير قادر على ثني أو فرد الركبه لآخر مدى لها
  و هذا الإلتهاب يؤدي الى حدوث إرتشاح (تجمع الماء) بالركبة

أسباب خشونة الركبة

• الوراثة: حيث أثبتت عدة دراسات وجود عوامل وراثيه تساعد على حدوث الخشونة
• تقوس الساقين: حيث يؤدي ذلك الى حدوث تحميل زائد على أجزاء محدده من المفصل
• العمر: تزداد الغضاريف ضعفا مع تقدم العمر

التشخيص

عادة ما يتم تشخيص خشونة الركبة بالكشف الدقيق على المريض لتحديد أسباب الألم و درجة تأثر المفصل. و يكفي عمل أشعات عادية على الركبة للتأكد من صحة التشخيص و درجة الخشونة حيث تظهر الأشعه وجود ضيق فى المسافة بين عظام الركبه نتيجة تآكل الغضاريف بينها و وجود زوائد عظميه

و قد يتم اللجوء للرنين المغناطيسي إذا كان هناك شك فى وجود إصابات أخرى بالمفصل مثل قطع بالغضروف الهلالي. كما قد يتم اللجوء لبعض تحاليل الدم إذا كان هناك شك فى وجود مرض عام مثل الروماتويد

علاج خشونة الركبة

و يتم اللجوء له كعلاج أولي و خاصة فى الحالات المبكره من الخشونة. و يشمل العلاج التحفظي ما يلي
• تغييرات فى أسلوب الحياة و ذلك بتقليل الأحمال على مفصل الركبه و ذلك عن طريق إتباع التعليمات العامة لمرضى خشونة الركبة
• الحقن الموضعية فى المفصل
• الكمادات الدافئة و الدهانات الموضعية
• الأدوية: و هي تساعد على تقليل أعراض المرض حسب حالة المريض و قد تشمل
• الأدويه المسكنة و المضادة للألتهابات مثل الأسبرين و الباراسيتامول لتقليل الألم و التورم خاصة خلال نوبات الالم الحادة للسيطرة عليها. ولابأس أن يستمر المريض على جرعات مخفضة منها ما بين تلك النوبات ولفترات محدودة
• مواد الجلوكوزامين و الكوندرويتين سلفات و هى مواد قد تفيد فى الحالات المبكرة فى تقليل الألم و التورم. و عادة ما يحتاج العلاج بهذه المواد مدة شهور ليعطي نتائج جيدة

العلاج الطبيعي

: و هو مفيد لتقليل الألم و تقوية عضلات الركبة و تحسين مدى حركة المفصل. و لاعلاج الطبيعي قد يشمل الموجات القصيرة أو فوق الصوتية ، أو أشعة الليزر،بالإضافة للتمارين الرياضية
• استخدام عكاز: قد يحتاج المريض إلى استعمال عصا خفيفة فى اليد ، يتوكأ عليها عند السير لمسافات طويلة نسبيا و ذلك لتقليل الحمل من على الركبتين ، فمن الثابت علميا أن الوزن الساقط على الركبة يقل بدرجة ملحوظة عند استعمال عصا للتوكأ

العلاج الجراحي

و يتم اللجوء له إذا فشل العلاج التحفظي فى التغلب على أعراض المرض و لاسيما فى الحالات المتأخرة. و قد يشمل العلاج الجراحي أحد الطرق التاليه
• جراحات المناظير لتنظيف المفصل و معالجة تمزق الغضاريف الهلاليه و ترقيع الغضاريف التالفة
• جراحات إستعدال تقوس الساقين
• جراحات المفاصل الصناعية

علاجات تجريبية

يبجث العلماء دائما عن طرق جديدة لعلاج خشونة مفصل الركبة بصورة أفضل. و من العلاجات الواعدة فى هذا المجال هو العلاج بالخلايا الجذعية و حقن الركبة بالبلازما الغنية بالصفائح الدموية و لكن لم يتم حتى الآن تعميم هذه الطرق الى أن يتم التأكد من فائدتها بصورة أكيدة