علاج خشونة المفاصل – 01279206665

علاج خشونة المفاصل

اننا في شركتنا سنقدم لك الخدمة الافضل في مجال علاج خشونة المفاصل ، انها المشكلة الاكثر شيوعا عند الناس و يعاني منها الكثير و بالتالي فإن البحث لا زالا مستمرا عن أفضل علاج خشونة المفاصل ، ان علاج خشونة المفاصل التي تقدمه شكرتنا يعتبر أحد أفضل الوسائل التي تتناول حل تلك المشكلة ، و بالاستعانة بالخبراء في مجال علاج خشونة المفاصل نستطيع أن نوفر لك العناية الصحية الفائقة و بأقل التاكليف ، نحن الاكثير تمييزا في مجال علاج خشونة المفاصل

علاج خشونة المفاصل

الركبة من أهم مفاصل الجسم، والتي يتركز عليها وزن الجسم بشكلٍ أساسي؛ لذلك فإن أي مشكلة تظهر في هذا المَفصِل الهام تؤثِّر بشكلٍ رئيس في الحركة والجهاز الهيكلي بشكل عام، ومن أكثر مشاكل الركبة انتشارًا مرضُ خشونة الركبة، أو ما يسمى أيضًا “تآكل غضاريف الركبة”، وهو من الانتشار بحيث يتوجَّب علينا الآن أن نُفرِد له مقالاً خاصًّا نتناول فيه الأبعاد المختلفة لهذا المرض الشائع
“خشونة الركبة”

تعريف خشونة الركبة

هي عملية تآكل تدريجية، تحدث في غضاريف مفصل الركبة، وهذا التآكل يحدث طبيعيًّا في الفترة العمرية بين 35 و40 سنة، وتزيد خشونة الركبة مع تقدم السن

كيف تحدث خشونة الركبة؟ والتغيرات التي تحدث في مفصل الركبة المتآكل
يحدث انسدادٌ في الشعيرات الدموية الدقيقة المغذِّية لمفصل الركبة وللغشاء السينوفي المحيط بالمفصل؛ مما يسبب التهاب وتورُّم مَفصِل الركبة

مع هذا الالتهاب تصاب غضاريف مفصل الركبة بالتآكل، الذي يبدأ تدريجيًّا ويزيد مع زيادة تقدم العمر ومع التحميل على المفصل؛ مما يقلِّص المسافة بين غضروفي مفصل الركبة، كما يظهر هذا التآكل في صور الأشعة السينية، وقد يصل هذا التآكل إلى عظام المفصل

مع التهاب الغشاء السينوفي لمفصل الركبة ونقص الدورة الدموية به، يقل إفراز السائل السينوفي داخل المفصل، وهذا السائل هو سائلٌ زيتي يتم إفرازه من غشاء يحيط بالمفصل، بهدف تليين حركة المفصل وتقليل الاحتكاك داخله، ففي خشونة الركبة يقلُّ إفراز هذا السائل؛ مما يزيد من الاحتكاك داخل المفصل وزيادة تآكله

يحدث ارتفاع في ضغط السائل السينوفي داخل الركبة؛ مما يؤدي إلى هروب هذا السائل داخل النخاع العظمي من خلال الثغرات الغضروفية

بعد فترة من الالتهاب يحدث تليف بالغشاء السينوفي وأربطة المفصل، كما يحدث تقلص في العضلات المحيطة بمفصل الركبة مما يزيد الألم، كما يحدث نقص في مادة البروتيوجليكان التي تغذي غضاريف مفصل الركبة

أعراض خشونة الركبة

يحدث ألم بمفصل الركبة أثناء التحميل عليه

تحدث تقلُّصات وتشنُّجات عضلية حول مفصل الركبة المصاب

يحدث تيبُّس صباحي في مفصل الركبة بعد الاستيقاظ يزول في خلال ساعة

قد تحدث بعض التورمات أو الارتشاح المائي بالمفصل المصاب

قد يسمع صوت احتكاك داخل مفصل الركبة أثناء تحريكه؛ نتيجة هذا التآكل

العلاج الدوائي لمرض خشونة الركبة

ينبغي أن نعرف أولاً أنه لا يوجد إلى الآن علاجٌ لتجديد الغضروف المتآكل أو يُذهِب خشونة الغضروف، وجميع العقاقير والأدوية التي يصفها طبيب الروماتيزم أو العظام ما هي إلا أدوية مغذِّية للغضاريف، تعمل على تأخير تطور الخشونة، والإبطاء من تآكل غضروف المفصل، أو أدوية مضادة للالتهاب ومسكنة للألم، أو أدوية باسطة للعضلات، مع بعض المراهم التي تعمل على تقليل الألم

إذًا فالخشونة ليس لها علاج، والأدوية التي يصفها الطبيب المختص هي فقط تساعد في تقليل الالتهاب والألم، وقد يكون الإنسان مريضًا بالخشونة منذ سنوات ولا يحس بأي ألم بمفاصله؛ وذلك لعدم وجود التهاب بها، فدَوْر الأدوية المعالجة للخشونة في الأساس هو علاج الالتهاب
و لذا كان من اللازم التعالم مع خبرائنا في مجال علاج خشونة المفاصل

و للمزيد من المعلومات الطبية تفضل بزيارة

علاج خشونة المفاصل ، علاج كسور العظام ، جراحة العظام والمفاصل ، علاج العمود الفقري بدون جراحة