علاج خشونة مفصل الحوض – 01279206665

علاج خشونة مفصل الحوض

اننا في منشأتنا الصحية سنقدم لك أفضل الأطباء و الخبراء في مجال علاج خشونة مفصل الحوض ، هل دائما ما كنت تشعر بالصعوبة في التحرك من وضعية الجلوس الى وضعية الوقوف ، ستعلم و بالاستعانة بخبرائنا أنك بحاجة الى علاج خشونة مفصل الحوض ، ان علاج خشونة مفصل الحوض هو تخصصنا الذي لا طالما تخصصنا به و درسناه بعمق ، و قمنا بتوير الأجهزة و المعدات الطبية التي ستساعدك في علاج خشونة مفصل الحوض تماما و لن تشعر بآلام منه بعد التعامل معنا و مشاهدة نتائجنا المذهلة

علاج خشونة مفصل الحوض

نظرا للحمل الثقيل الذى يحمله مفصل الحوض فإنه معرض للتآكل بمرور الوقت فتتآكل الغضاريف الناعمة التى تغطي سطح المفصل و التى تساعد على ليونة الحركة. حيث يحدث ضعف فى تماسك هذه الغضاريف مما يؤدي الى تشقق سطحها ثم تتآكل تدريجيا الى أن يصبح سطح العظمة عاريا من الغضاريف التى تحميه فتحتك ببعضها البعض مما يسبب ألما للمريض

خشونة مفصل الحوض

نظرا للحمل الثقيل الذى يحمله مفصل الفخذ فإنه معرض للتآكل بمرور الوقت فتتآكل الغضاريف الناعمة التى تغطي سطح المفصل و التى تساعد على ليونة الحركة. حيث يحدث ضعف فى تماسك هذه الغضاريف مما يؤدي الى تشقق سطحها ثم تتآكل تدريجيا الى أن يصبح سطح العظمة عاريا من الغضاريف التى تحميه فتحتك ببعضها البعض مما يسبب ألما للمريض.

العوامل المساعدة على حدوث الخشونة

• الوزن الزائد : لأن ذلك يزيد الحمل على المفصل.
• السن: تكثر الإصابة بهذا المرض بعد سن الخمسين حيث تقل قوة تماسك الغضاريف
• العامل الوراثي: حيث وجد أن نسبة الإصابة تكثر فى بعض عائلات دون الأخرى.
• إصابات و كسور مفصل الفخذ: مثل كسور الحوض حيث قد تؤدي الى حدوث تلف بالغضاريف المبطنة للمفصل.
• إصطدام عظمة الفخذ بحق المفصل
• الأمراض الروماتيزمية مثل الروماتويد.

الأعراض الخاصة بخشونة مفصل الحوض

• الألم: وهو الشكوى الأساسية و يكون أكثر مع الوقوف على الرجل المصابة والمجهود مثل المشي لمسافات طويلة. و مع تدهور الحالة تقل المسافة التى يمشيها المريض بدون ألم الى أن يصبح الألم موجودا حتى أثناء الراحة و قد توقظ المريض من النوم. كما يؤدي الألم الى أن يضطر المريض للمشي و هو يعرج فى محاولة منه لتقليل الحمل على المفصل.
• نقص مدى حركة المفصل: تدريجيا يصبح المريض غير قادر على تحريك مفصل الفخذ لكامل مدى حركته فى المد و الثني و الدوران.

العلاج

و يتم اللجوء له كعلاج أولي و خاصة فى الحالات المبكره من المرض. و يشمل العلاج التحفظي ما يلي:
• تغييرات فى أسلوب الحياة: و ذلك بتقليل الإجهاد للمفصل و عدم الإكثار من المشي و الحركة.
• تقليل الوزن و هو من أهم العوامل لوقف تدهور المرض.
• العلاج الطبيعي و التمارين مثل السباحة للمحافظة على مدى حركة المفصل و تقوية العضلات المحيطة به.
• الأدوية المضادة للإلتهابات و المسكنة.
• الكمادات الدافئة و الدهانات الموضعية.
• مادة سلفات الجلوكوزامين قد تساعد فى تحسين الحالات المبكرة.
• إستخدام عكاز فى الجهة العكسية للمفصل المصاب حيث أن ذلك يقلل من الحمل على المفصل.

العلاج الجراحي

يتم اللجوء للجراحة فى الحالات المتأخرة و التى حدث بها تدهور شديد لغضاريف المفصل. فى هذه الحالة يصبح الألم شديدا حتى أثناء الراحة و تقل المسافة التى يستطيع المريض مشيها. فإذا وصل المريض لهذه المرحلة وكان لايستجيب للعلاج التحفظي فيتم اللجوء لجراحة تركيب مفصل فخذ صناعي
و هذا ما ستجده و بكل وضوح أثناء التعامل مع أفضل المنشآت الصحية في مجال علاج خشونة مفصل الحوض